أطباق رئيسية

أسهل طريقة عمل رز بعدس بمذاق شهي

طريقة عمل رز بعدس

اشتهرت أكلة رز بعدس في بلاد الشام عامة و في سوريا و الأردن خاصة، وهي أكلة شعبية يتم تقديمها إلى جانب طبق من السلطة أو التبولة و يمكن أيضًا أن تقدم بجانب اللبن الرائب. وفي هذا المقال سنقدم أسهل طريقة عمل رز بعدس أو بما تعرف بالمجدرة.

أصل المجدرة

في الحقيقة إلى الآن لا يعرف من أي جاء أصل كلمة المجدرة ” رز بعدس “، ولكن يقال أن هناك امرأة طبخت العدس مع الأرز فقامت بتشبيه هذا الطبق بالفتاة البيضاء المصابة ” بالجدري ” فغدا اسم الطبق ” مجدرة “. و يقال أيضًا أن الاسم جاء من قول ” مَنْ جَدَّ يَرَى ” و قيل إن المجدرة هي طبق جدير بأن يتصدر قائمة الطعام في أي منزل شامي. و بالرغم من أن طبق المجدرة لا يعرف بشكل دقيق متى اهتدى شعب بلاد الشام إلى طبخه، إلّا أنه في كتاب البغدادي عام 1226 وصف مكونات هذا الطبق مع طريقة طبخه التي تتداولها البلدان اليوم، وهي من الأطباق التي صانت اسمها خلال السنوات التي مضت، مما يجعلنا نوقِن أن طبق رز بعدس هو من الأطباق الأصيلة القديمة في مطبخنا الشرقي.

طريقة عمل رز بعدس | الطريقة التقليدية

طريقة عمل رز بعدس الطريقة التقليدية

إن طبق رز بعدس من الأطباق الغنية جدًا بالعناصر الغذائية، فهي تساهم في الحفاظ على سلامة الأسنان و العظام، إضافة إلى كونها طبق مثالي للمساهمة في تقوية الأعصاب و طبق غذائي فعّال في تليين المعدة و علاج الإمساك و ناهيك عن أن تناولها مهم جدًا لأنها تساعد في الوقاية من الأورام الخبيثة السرطانية. و تلك هي أسهل و أشهر طريقة لعمل رز بعدس و التي يستغرق تحضيرها ثلاثين دقيقة و تكفي لخمسة أشخاص :

المقادير

  1. كوب من العدس الغير مجروش.
  2. كوبان من الأرز.
  3. حبّتان كبيرتا الحجم من البصل.
  4. خمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  5. كوبان من الماء.
  6. ملعقة كبيرة من الملح أو حسب الرغبة.
  7. ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود ( يمكن الاستغناء عنه ).

طريقة التحضير

  1. نقوم أولًا بغسل الأرز بشكل جيد للتخلص من كافة الشوائب و الأوساخ و النترات الموجودة فيه، و من ثم نقعه بالماء الفاتر أو الدافئ لمدة تتراوح بين ربع إلى نصف ساعة.
  2. في قدر على نار متوسطة نقوم بسلق العدس بعد غسله أيضًا بالماء للتخلص من كافة الأوساخ و الأتربة العالقة فيه، حيث يستغرق سلق العدس مدة ربع ساعة تقريبًا، حيث تعود مدة السلق لنوع العدس.
  3. في قدر آخر على النار نقوم بتسخين زيت الزيتون ثم نضيف الأرز بعد غسله من ماء النقع ونقلّب لمدة خمس دقائق.
  4. بعد ذلك نضيف العدس المسلوق إلى الأرز و نحرّك بهدوء، ثم نضيف كوبان من الماء الساخن مع الملح و الفلفل الأسود.
  5. يمكن حسب الرغبة إضافة مكعب من مرق الدجاج أثناء إضافة الماء الساخن إلى الأرز و العدس.
  6. ثم نترك طبق رز بعدس ينضج على نار هادئة، حيث يستغرق نضجه مدة تتراوح بين ربع إلى نصف ساعة.
  7. نقوم بتقطيع البصل على شكل جوانح و من ثم نقوم بتشويح تلك الجوانح على النار مع كمية مناسبة من الزيت النباتي أو زيت الزيتون حتى تكسب اللون الذهبي.
  8. بعد نضج طبق رز بعدس نقوم بسكبه في طبق التقديم مع تزيينه بكمية من جوانح البصل المحمّرة، و إلى جانبه طبق من سلطة الطماطم و الخيار أو إلى جانب اللبن الرائب. وبألف هنا!

طريقة عمل رز بعدس | الطريقة السورية

من أحد الأطباق السورية التراثية الشهيرة و التي يجب عليك أن تقوم بتجربتها أثناء زيارتك لبلاد الشام. فتابع معنا طريقة تحضيرها و التي لا تستغرق الكثير من الوقت، حيث يكفي أن تأخذ من وقتك ما يقارب ستين دقيقة لتعدّ أشهى طبق عربي لذيذ :

المقادير

  1. كوبان من العدس الغير مجروش.
  2. كوبان من الأرز.
  3. ملعقة كبيرة من السمن النباتي أو الحيواني.
  4. ستة أكواب من الماء.
  5. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
  6. ملعقة كبيرة من الزيت النباتي.
  7. حبّة كبيرة الحجم من البصل المقطّع إلى جوانح.
  8. ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة.
  9. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود ( حسب الرغبة ).

طريقة التحضير

  1. في قدر على النار نقوم بوضع أربعة أكواب من الماء مع كوبان العدس من أجل سلقه، و ذلك بعد أن نقوم بغسل العدس جيدًا حتى نتخلص بشكل كامل من الأتربة و الأوساخ العالقة به، حيث نتركه على النار حتى الغليان و بعد ذلك نتركه على لمدة ربع ساعة حتى انتهاء مدة السلق مع مراعاة تغطية القدر جيدًا وتحريك العدس بين الحين والآخر، وإن ظهرت أي علامات رغوة على السطح فيتم إزالتها بالملعقة بكل سهولة.
  2. في مقلاة على النار نقوم بتسخين زيت الزيتون مع الزيت النباتي من أجل أن نقوم بتحمير جوانح البصل إلى أن تغدو ذهبية اللون.
  3. بعد تمام نضج العدس نقوم بإضافة الرز المنقوع لمدة نصف ساعة مع ملعقتان من السمن والملح، ونترك المزيج على النار لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة إلى أن ينضج الرز، و في حال حاجة الأرز إلى الماء فلا مانع من إضافته مع الحذر من الكمية المضافة حتى لا نحصل على أرز يشبه العجينة!
  4. ثم نسكب أكلة رز بعدس ” المجدرة ” في طبق واسع للتقديم مع تزيينه بجوانح البصل الذهبية، إلى جانب طبق من التبولة السورية اللذيذة.
  5. و بذلك نكون قد حصلنا على أشهى طبق مجدرة و بأسهل طريقة عمل رز بعدس على الطريقة السورية.

طريقة عمل رز بعدس | الطريقة اللبنانية

طريقة عمل رز بعدس الطريقة اللبنانية

من ألذ و أشهى الأطباق اللبنانية القديمة هي أكلة رز بعدس أو بما تسمى ” المدردرة ” و تتكون بشكل أساسي من الرز و العدس أو من البرغل و العدس. و هذه هي مكونات ذاك الطبق الذي يعد من أهم مأكولات الموروث الشعبي اللذيذ :

المقادير

  1. كوبان من العدس الحبّ الأسمر.
  2. حبّتان كبيرتان من البصل.
  3. ملعقتان كبيرتان من الأرز المصري أو أي نوع من الأرز ذي الحبّة القصيرة.
  4. ربع كوب من الزيت النباتي أو زيت الذرة.
  5. ربع ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة.
  6. ملعقة صغيرة من تشكيلة السبع بهارات.
  7. ربع ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة.

طريقة التحضير

  1. في قدر على نار متوسطة نقوم بسلق العدس على النار بمقدار أربعة أكواب من الماء مع رشة ملح صغيرة، و تركه على النار حتى تمام نضج العدس.
  2. بعد الانتهاء من سلق العدس نقوم بسكبه في وعاء الخلاط الكهربائي وتشغيل الخلاط على سرعة متوسطة من أجل الحصول على مزيج عدس ناعم.
  3. ثم نضع العدس المهروس في وعاء على النار، بعد ذلك نضيف إليه الأرز المنقوع مسبقًا لمدة نصف ساعة، و نترك الخليط على نار هادئة حتى ينضج الأرز تمامًا.
  4. في مقلاة على النار نقوم بتسخين زيت الذرة أو الزيت النباتي من أجل تحمير جوانح البصل حتى تكسب اللون الذهبي المائل إلى البني.
  5. بعد ذلك نقوم بسكب جوانح البصل المقلية مع الزيت الذي قمنا بتحمير البصل فيه إلى مزيج العدس الناعم، مع التقليب برفق و إضافة القرفة و الملح و البهارات السبع ونحرّك قليلًا حتى نمنع التصاق الخليط بالقدر.
  6. نسكب الرز بعدس في طبق واسع من أجل التقديم، ثم نزينه بالقليل من البقدونس المفروم بشكل ناعم.

طريقة عمل رز بعدس | الطريقة الفلسطينية

طبق رز بعدس الفلسطيني كغيره من أطباق الرز بعدس في بلاد الشام، يتكون من الرز مع العدس أو الرز مع البرغل، إلا أن هناك تشابه كبير بطريقة التحضير و أما الاختلاف فيكمن بالبهارات التي يمكن إضافتها لهذا الطبق الغني بالبروتينات و الفيتامينات. فإليك طريقة تحضير و عمل طبق رز بعدس وفقًا لعادات الشعب الفلسطيني :

المقادير

  1. كوب من العدس الغير مجروش.
  2. كوبان من الرز ذي الحبّة القصيرة.
  3. حبّـتان كبيرتا الحجم من البصل المفروم على شكل جوانح.
  4. نصف كوب من زيت الزيتون.
  5. مكعبان من مرق الدجاج.
  6. ملعقة كبيرة من الكمون المطحون بشكل ناعم.
  7. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  8. ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة.

طريقة التحضير

  1. نقوم أولًا بغسل العدس جيدًا من أجل سلقه على نار هادئة، حيث نضيف للعدس أثناء السلق مكعبا مرق الدجاج و الفلفل الأسود و الكمون الناعم و الملح، مع الانتباه إلى أنّ كمية الماء الواجب إضافتها لسلق العدس يجب أن تكون غامرة لحبّات العدس بشكل تام.
  2. بعد أن ينضج العدس نقوم بتصفيته من الماء مع الاحتفاظ بالماء الناتج عن عملية السلق.
  3. ثم في قدر على النار نقوم بتسخين زيت الزيتون حتى نضيف نصف الكمية من جوانح البصل و تحميرها إلى أن تذبل و تكسب اللون الذهبي.
  4. بعد أن يذبل البصل نضيف إليه العدس المسلوق و الأرز بعد نقعه و غسله جيدًا، و نقلِّب مع جوانح البصل.
  5. نضيف ما يعادل ثلاثة أكواب من ماء سلق العدس التي احتفظنا بها إلى مزيج الرز بعدس مع البصل، و كما نضيف أيضًا الكمون المطحون و الفلفل الأسود و الملح ونحرّك قليلًا ثم نترك الخليط ينضج على نار هادئة.
  6. في مقلاة على النار نقوم بإضافة كمية من زيت الزيتون مع الكمية المتبقية من جوانح البصل من أجل تشويحها حتى تكسب اللون البني.
  7. ثم نسكب الرز بعدس ” المجدرة ” في طبق واسع للتقديم، و تزيينه بالقليل من زيت الزيتون و جوانح البصل المحمّرة. وتقدّم ساخنة إلى جانب كوب من العيران ” اللبن الرائب “. وبألف صحة!

طريقة عمل رز بعدس أصفر

طريقة عمل رز بعدس أصفر

من الأغذية المفيدة لصحة الإنسان و الغنية بالكربوهيدرات هو العدس الأصفر ( المجروش )، و من الشائع أن يتم إعداد الشوربات اللذيذة من العدس الأصفر، و لكن هناك طبق شهير يتم إعداده من الرز مع هذا النوع من العدس و هو المجدرة بالعدس الأصفر. و لطريقة تحضيره نتبع ما يلي :

المقادير

  1. كوب من العدس الأصفر المجروش.
  2. كوب من الرز المصري.
  3. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة.
  4. أربع ملاعق كبيرة من الزيت النباتي.
  5. كوبان من مرق الدجاج.
  6. حبّة متوسطة الحجم من البصل من أجل التزيين
  7. ربع ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة.

طريقة التحضير

  1. نبدأ أولًا بغسل الرز من أجل التخلص من المواد الضارّة و الأتربة، و من ثم نقعه بالماء لمدة نصف ساعة.
  2. في قدر على النار نضع ملعقتين من الزيت النباتي مع كمية الزبدة كاملة، ثم نضيف العدس المجروش بعد أن نغسله جيدًا، ونقلّب لمدة أربع دقائق.
  3. ثم نضيف الرز بعد انتهاء مدة نقعه إلى العدس و نحرّك قليلًا، ونترك الخليط على النار حتى يتشرب الرز كمية الزبدة و الزيت النباتي.
  4. بعد ذلك نضيف مرق الدجاج مع الملح، و نترك الخليط حتى يتشرب كامل كمية مرق الدجاج ونتركه على نار هادئة مدة ربع ساعة حتى ينضج الرز بشكل كامل.
  5. نقوم بتقشير البصل و فرمه على شكل جوانح ثم نضعه في مقلاة فيها ملعقتين كبيرتين من الزيت النباتي،  بحيث نترك جوانح البصل على النار مع تقليبها بين الحين و الآخر حتى تغدو بنية اللون.
  6. في طبق التقديم نقوم بسكب الرز بعدس مع تزيينه بالبصل المحمّر البني و يقدم هذا الطبق ساخنًا إلى جانب طبق من سلطة الخيار بلبن.
  7. و هذه كانت أسهل طريقة عمل رز بعدس أصفر.

طريقة عمل رز بعدس| طريقة الكُشَري

طريقة عمل رز بعدس الكشري

من أشهر الأطباق التي لا يوجد مخلوق عربي إّلا و يعرف بها، ألا وهي ” الكُشَري ” و هي نفسها ” المجدرة ” مع التحريف القليل بطريقة تحضيرها. و هذه هي مكونات الطبق المصري الشهير مع طريقة تحضيره بأسهل الخطوات :

المقادير

  1. كوب من العدس الغير مجروش.
  2. كوبان من الرز.
  3. ثلاثة أكواب من الماء.
  4. ربع كوب من الزيت النباتي.
  5. خمس حبّات متوسطة الحجم من البصل.
  6. ملعقة صغيرة من الثوم المهروس.
  7. ثلاث ملاعق من الخلّ الأبيض.
  8. أربع حبّات متوسطة الحجم من الطماطم.
  9. نصف كوب من صلصة الطماطم.
  10. ربع ملعقة صغيرة من البابريكا.
  11. نصف ملعقة صغيرة من الكمون المطحون ناعمًا.
  12. نصف كيلو غرام من المعكرونة.
  13. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود أو حسب الرغبة.
  14. ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة.

طريقة التحضير

  1. في قدر على النار نقوم بتسخين القليل من الزيت النباتي، ثم نضيف الرز المغسول و المنقوع مسبقًا لمدة نصف ساعة، حيث نقلّب الرز لمدة دقيقتين.
  2. بعد ذلك نسكب الماء الدافئ إلى الرز و نتَبِّل بالملح و نغطّي القدر لنترك الرز ينضج على نار هادئة لمدة تتراوح بين ربع إلى نصف ساعة.
  3. نقوم بسلق المعكرونة في وعاء من الماء المملَّح و لمدة خمس دقائق على النار، و من ثم نقوم بتصفيتها و تبرديها و وضعها جانبًا إلى حين استخدامها.
  4. في قدر آخر على النار نقوم بغمر العدس الحبّ مع القليل من الملح من أجل سلقه، حيث تتراوح مدة سلق العدس من خمس و عشرين إلى ثلاثين دقيقة.
  5. و في وعاء آخر على النار نقوم بتسخين القليل من الزيت النباتي من أجل تحمير جوانح البصل إلى أن تصبح بنية اللون.
  6. في مقلاة على النار نسخِّن القليل من الزيت النباتي ثم نضيف الثوم المهروس مع الطماطم المفرومة وصلصلة الطماطم مع الخلّ الأبيض، نحرّك قليلًا ثم نتبِّل الخليط بالبابريكا و الفلفل الأسود و الملح.
  7. ثم نضيف ما يقارب نصف كوب من الماء الساخن إلى الخليط السابق و ندعه على النار حتى يغلي و نحصل على مزيج متماسك القوام.
  8. بعد ذلك في طبق التقديم نقوم بسكب الرز و العدس ثم البصل المحمّر على الوجه، ثم نسكب المعكرونة المسلوقة و فوقها مزيج الثوم و الطماطم ونقدّم طبق رز بعدس الكُشَري و هو ساخنًا.
  9. قد نجد قليلًا تشابه مع طريقة عمل رز بعدس الطبق التقليدي إلا أن وجه الاختلاف الواضح يكمن بإضافة المعكرونة.

 أشهر السلطات الجانبية إلى طبق رز بعدس

سنقوم بذكر أشهر نوعين من السلطة التي يشتهر تقديمها إلى جانب طبق رز بعدس و التي تزيد بدورها الطعم اللذيذ لهذا الطبق :

1- سلطة الزبادي بالخيار

سلطة الزبادي بالخيار

تعد هذه السلطة من أشهر السلطات التي تقدم في بلاد الشام إلى جانب أكلة ” المجدرة “. و لتحضيرها نتبع ما يلي :

المقادير

  1. كوب من الخيار الطازج المفروم إلى مكعبات متوسطة الحجم أو ناعمة ( حسب الرغبة ).
  2. كوب من الزبادي ( اللبن ).
  3.  الماء حسب الحاجة.
  4. ملقتان صغيرتان من الثوم المهروس.
  5. ملعقة صغيرة من النعناع المجفف المطحون ( يمكن الاستغناء عنه ).
  6. ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة.

طريقة التحضير

  1. في وعاء عميق نقوم بخفق كوب الزبادي ثم نضيف الماء إلى أن نحصل على القوام المرغوب.
  2. ثم نضيف الخيار المفروم مع الثوم المهروس و الملح ونحرّك جيدًا.
  3. بعد ذلك نقوم بإضافة النعناع المجفف المطحون ونقلّب قليلًا.
  4. يمكن أن تقدَّم هذه السلطة باردة إلى جانب طبق رز بعدس. وبألف صحة وهنا!

2- سلطة مخلل اللفت

سلطة مخلل اللفت

من أكثر ما يمتاز به مطبخ الوطن العربي هو وجود ” مخلل اللفت “، و قد تم تحضير أشهى سلطة منه و التي يمكن تقديمها إلى جانب العديد من الأطباق الرئيسية مثل : الرز بعدس و غيره من الأطباق. و ذلك وفق طريقة التحضير الآتية :

المقادير

  1. كوبان من مخلل اللفت المفروم بشكل مكعبات متوسطة الحجم أو ناعمة ( حسب الرغبة ).
  2. ملعقة صغيرة من الكمون المطحون ناعمًا.
  3. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  4. ربع ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة.

طريقة التحضير

  1. في وعاء عميق نقوم بإضافة المخلل المفروم ثم نضيف الملح و الكمون الناعم ونحرّك.
  2. بعد ذلك نضيف زيت الزيتون مع التقليب جيدًا.
  3. نقدّم سلطة مخلل اللفت و هي طازجة.

و في نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أشهر الأطباق الشعبية الموروثة التقليدية في بلاد الشام، لا شك أنك لا تريد أن تفوّت فرصة تناولها و الانتفاع بما يكتنز به هذا الطبق من الغذاء، فاختر الطريقة التي تناسبك مما ذكرنا في هذا المقال و اذهب لمطبخك لتحضيرها. وبألف صحة!

اقرأ أيضًا :

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية

السابق
طريقة عمل الكيكة الاسفنجية
التالي
5 وصفات لطريقة عمل ملوخية باللحمة

اترك تعليقاً