أطباق رئيسية

5 وصفات لطريقة عمل ملوخية باللحمة

طريقة عمل ملوخية باللحمة

يرجع أصل طبق الملوخية المشهور إلى مصر القديمة و من ثم انتشر إلى مختلف البلدان العربية، منها : سوريا و الأردن و شمال أفريقيا و بلدان الخليج العربي. و يحكى أن هناك حساء ساعد على شفاء الحاكم المصري في القرن العاشر للميلاد و هو حساء مصنوع من نبات الملوخية، و لهذا تم تتويج هذه النبتة على عرش مملكة النباتات فأصل تسميتها ” الملوكية “. و في هذا المقال سنتحدث عن أشهر طرق إعداد هذا الطبق وفق طريقة عمل ملوخية باللحمة.

طريقة عمل ملوخية باللحمة | الطريقة التقليدية

طريقة عمل ملوخية باللحمة

إلى جانب الطعم الشهيّ الطيّب الذي تتمتع به ملوخية باللحمة أو ملوخية بالدجاج، أنها غنية جدًا بالمعادن و الفيتامينات التي لها دور كبير في حماية العظام من هشاشة العظام و الأمراض التي تصيب المفاصل، إضافة إلى وجود معدن الحديد و المغنيسيوم الضروريان لبناء الجسم. و أما مقادير هذا الطبق اللذيذ فهي كالتالي مع طريقة عمل ملوخية باللحمة بأسهل الخطوات :

المقادير

  1. نصف كيلو غرام من الملوخية الناعمة.
  2. نصف كيلو غرام من لحم الخروف مع عظمه.
  3. كوبان من الزيت النباتي أو زيت الذرة.
  4. حبّة كبيرة الحجم من البصل.
  5. ورقة غار.
  6. ثلاث حبّات من الهيل.
  7. ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.
  8. ثلاث ملاعق كبيرة من السمن النباتي أو الحيواني أو السمن العربي.
  9. ربع كوب من معجون الطماطم أو ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج.
  10. ملعقتان كبيرتان من الكزبرة المطحونة.
  11. ملعقة كبيرة من الثوم المهروس.
  12. ملعقة صغيرة شطّة ( يمكن الاستغناء عنها ).
  13. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  14. ربع ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة.
  15. رز بشعيرية للتقديم.

طريقة التحضير

  1. في قدر على نار متوسطة نضع السمنة من أجل تحميص الملوخية، حيث يستغرق تحميصها من عشرين إلى ثلاثين دقيقة مع التحريك المستمر حتى لا تحترق أوراق الملوخية.
  2. أثناء تحميص الملوخية نقوم بإضافة معجون الطماطم أو عصير الليمون و ذلك من أجل الحصول على قوام ملوخية متماسك و غير رخو.
  3. في قدر آخر على النار نقوم بإضافة القليل من الزيت مع البصل المقطّع إلى جوانح ونقلّب البصل قليلًا ثم نضيف اللحم مع ملعقة كبيرة من معجون الطماطم و ورقة الغار و الزنجبيل المطحون و حبّات الهيل و الفلفل الأسود و الملح و الشطة، ومن ثم نقلّب جيدًا حتى يصبح اللحم بني اللون، و بعدها يتم غمر اللحم بكمية من الماء الدافئ و تركه على نار متوسطة حتى ينضج بشكل كامل.
  4. بعد أن ينضج اللحم نقوم بإضافة الملوخية التي سبق و انتهي تحميصها، و نحرّك برفق حتى تتجانس الملوخية مع اللحم و المرق، ثم تركها على نار متوسطة حتى تنضج تمامًا أي ما يقارب عشر دقائق بعد الغليان.
  5. في مقلاة على النار نقوم بوضع ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي ثم نضيف الثوم المهروس مع الكزبرة الناعمة ونقلّب حتى نحصل على خليط ذهبي اللون و حتى نستطيع أن نشّتَم رائحة الثوم الزكيّة مع الكزبرة الفوّاحة الشهيّة.
  6. ثم نضيف خليط الكزبرة و الثوم إلى الملوخية و تركها حتى تغلي لمدة دقيقة تقريبًا.
  7. نسكب الملوخية في طبق عميق مناسب للتقديم إلى جانب طبق من الرز بشعيرية.
  8. و بهذا نكون قد انتهينا من إعداد أسهل طريقة لعمل ملوخية باللحمة الشهيّة.

طريقة عمل ملوخية باللحمة الموزات

طريقة عمل ملوخية باللحمة الموزات

لتتألق سفرتكِ و تتزين بأشهى الأطباق، قومي بطبخ ملوخية باللحمة مع الموزات التي تضيف الطعم الفريد و المذاق الطيّب إلى الملوخية. و ذلك وفق المقادير التالية مع طريقة التحضير بأسهل الخطوات :

المقادير

  1. أربعة أكواب من الملوخية اليابسة الناعمة.
  2. كيلو غرام من لحم الموزات المقطَّعة إلى مكعبات متوسطة الحجم أو حسب الرغبة.
  3. ربع كوب من الثوم المهروس.
  4. ربع كوب من الكزبرة الخضراء المفرومة بشكل ناعم.
  5. ربع كوب من الصنوبر الغير محمّص.
  6. كوب من الزبدة الطرية أو السمنة.
  7. ملعقة كبيرة من الكزبرة الناعمة.
  8. حبّة صغيرة الحجم من الطماطم.
  9. حبّة كبيرة الحجم من الفلفل الأحمر الحلوّ.
  10. ملعقة كبيرة من البهار.
  11. خمس ملاعق كبيرة من عصير الليمون.
  12. باقة عطرية مؤلفة من : ورقة غار، ثلاث حبّات من الهيل، ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، عود قرفة، ثلاث أوراق زيتون.
  13. ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة.

طريقة التحضير

  1. في قدر على النار نقوم بإذابة ملعقتين من الزبدة أو السمنة ( حسب اختيارنا )، ثم نضيف الموزات و نقلِّب بين الحين و الآخر من أجل تحميرها و إكسابها اللون الذهبي الجميل.
  2. ثم نضيف الباقة العطرية مع لتر و نصف تقريبًا من الماء الدافئ حتى تغمر لحم الموزات، مع إضافة القليل من البهار و الملح و مراعاة تغطية القدر جيدًا من أجل نجاح عملية السلق التي تستغرق ما يقارب ساعة إلى ساعة و نصف حتى يكتمل النضج بشكل تام.
  3. في قدر آخر على النار نقوم بوضع نصف كمية السمنة أو الزبدة مع الكمية الكاملة للملوخية و الصنوبر النيء، و ذلك من أجل تحميصهما على نار هادئة جدًا مع التحريك بين الحين و الآخر لعدم احتراق الملوخية، حيث يستغرق التحميص ما يقارب نصف ساعة حتى نستطيع أن نستنشق رائحة الملوخية المحمّصة الزكيّة، و لا ننسى إضافة عصير الليمون الطازج أثناء عملية التحميص من أجل أن نحصل على قوام متماسك للملوخية و التخلُّص من المادة المخاطية التي توجد في أوراق الملوخية.
  4. بعد أن ننتهي من تحميص الملوخية نقوم بإضافة مرق اللحم بما يعادل ثمانية أكواب منها إلى الملوخية المحمَّصة مع حبّة الفلفل الأحمر و حبّة الطماطم، و من ثم تركها على نار هادئة حتى تغلي.
  5. في مقلاة على النار نقوم بإذابة القليل من السمنة أو الزبدة ثم نضيف الثوم المهروس مع الكزبرة الناعمة و نقلِّب إلى حين الحصول على اللون الذهبي اللامع.
  6. ثم نضيف مزيج الثوم و الموزات إلى الملوخية و نحرّك برفق مع إضافة الملح من أجل تعديل الطعم النهائي.
  7. نقوم بإزالة حبّة الطماطم و حبّة الفلفل الأحمر من أجل سكب الملوخية في طبق عميق للتقديم.
  8. و بهذه الخطوات البسيطة نكون قد انتهينا من طريقة عمل ملوخية باللحمة الموزات.

طريقة عمل ملوخية باللحمة | الطريقة التونسية

طريقة عمل ملوخية باللحمة على الطريقة التونسية

ما يميز الملوخية التونسية اجتماع الكثير من النكهات الغريبة و التي تجعلك في حيرة من أمرك بالشيء الذي تتناوله، هل هو حار أم حامض أم مزيج بينهما، و لكن بالرغم من هذا التناقض في الأطعمة إّلا أنها لذيذة جدًا و تشعرك بالرغبة في المزيد من تناولها. و المقادير هي كالتالي مع طريقة التحضير بأبسط الخطوات :

المقادير

  1. كوب و نصف من الملوخية المجفّفة.
  2. كيلو غرام من لحم العجل منزوع العظم مثل لحم الساق أو الكتف و المقطَّعة إلى مكعبات متوسطة الحجم أو حسب الرغبة.
  3. نصف كوب من زيت الزيتون.
  4. حبّة كبيرة الحجم من الليمون و المقطّعة إلى شرائح.
  5. ربع كوب من معجون البندورة.
  6. ملعقتان كبيرتان من الثوم المهروس.
  7. ملعقتان كبيرتان أو حسب الرغبة من الهريسة التونسية ( هي عبارة عن مزيج من الفلفل الحارّ المهروس مع الثوم و زيت الزيتون ).
  8. ربع ملعقة صغيرة من ملح الكوشر ( هو نوع من أنواع الملح الذي يتميز بحبّات كبيرة نوعًا ما لا تذوب بسهولة و سرعة على عكس الملح العادي ).
  9. ملعقة صغيرة من الكراوية و المطحونة ناعمًا.
  10.  ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  11. ملعقة كبيرة من الكزبرة الناعمة.
  12. قطعة كبيرة من الخبز الفرنسي للتقديم.

طريقة التحضير

  1. نقوم أولًا بطحن الملوخية حتى تصبح ناعمة.
  2. في قدر كبير على النار نقوم بغلي ثمانية أكواب ماء.
  3. و في قدر آخر على النار نقوم زيت الزيتون مع الملوخية الناعمة من أجل تحميصها على نار هادئة و تحريكها باستمرار حتى لا تحترق.
  4. ثم بعد الانتهاء من عملية تحميص الملوخية نقوم بإضافة كوب من الماء المغلي إليها مع التحريك حتى تندمج الملوخية مع الماء بشكل جيد، ثم نرفع الحرارة من هادئة إلى متوسطة و نضيف الكمية المتبقية من الماء المغلي إليها و تركها حتى تغلي.
  5. بعد غليان الملوخية نقوم بتغطية القدر و ندعها على نار هادئة لمدة تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات مع مراعاة تحريك الملوخية و تقليبها كل ربع ساعة حتى نتجنب احتراقها، حيث من علامات نضوجها أن تغدو باللون الأخضر الداكن المائل إلى الأسود.
  6. في قدر آخر على النار نقوم بمزج الهريسة التونسية مع معجون البندورة و الكراوية المطحونة و الكزبرة مع تتبيله بالفلفل الأسود و الملح.
  7. نقوم بإضافة لحم العجل إلى خليط الهريسة و تركه على نار هادئة حتى النضج و متابعة التقليب بين الحين و الآخر لمدة عشرين دقيقة إلى تمام نضج الصلصة و اللحم و الذي يستغرق ما يقارب من ساعة و نصف إلى ساعتين.
  8. ثم في وعاء التقديم العميق نقوم بسكب صلصة اللحم و الملوخية إلى جانب شرائح الليمون، و قطعة من الخبز الفرنسي مع الهريسة التونسية. وبألف هنا!

طريقة عمل ملوخية باللحمة | الطريقة الفلسطينية

تشتهر الملوخية في فلسطين بإضافة الدجاج بدلًا من اللحمة إلا أنَّ هذا لا يعني أنهم لا يقومون بطبخها بإضافة اللحم، حيث أن طريقة عمل ملوخية باللحمة على طريقة الشعب الفلسطيني مميزة جدًا بفضل وجود مكون الكركم و طبخ اللحمة أو الدجاج في الفرن :

المقادير

  1. كيلو غرام من الملوخية الناعمة أو الخشنة ( حسب الرغبة ).
  2. كيلو غرام من لحم الخاروف بدون عظم.
  3. ربع كوب شعيرية.
  4. كيلو غرام من الرز الطويل أو القصير ( حسب الرغبة ).
  5. خمس ملاعق من الزيت النباتي أو ملعقتان كبيرتان من السمن.
  6. ملعقة كبيرة من الثوم المهروس.
  7. حبّة متوسطة الحجم من الطماطم المفرومة ناعمًا.
  8. باقة عطرية مؤلفة من : ورقة غار، ثلاث حبّات من الهيل، ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، عود قرفة، ثلاث أوراق زيتون.
  9. ملعقة صغيرة من الكركم.
  10. ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة.

طريقة التحضير

  1. في قدر على النار نقوم بغمر الرز المغسول و المنقوع مسبقًا لمدة نصف ساعة، مع إضافة ملعقتان كبيرتان من السمن و القليل من الملح، و تركه على نار هادئة حتى ينضج لمدة ربع ساعة أو إلى أن يجف الرز تمامًا.
  2. نقوم بسلق اللحم مع إضافة الباقة العطرية الذكيّة، حيث تستغرق مدة سلق اللحم ما يقارب من نصف إلى ساعة كاملة ( وفي حال استخدام الدجاج بدلًا من اللحم نقوم بوضع الدجاج في الفرن بعد سلقه ).
  3. بعد سلق اللحم نقوم بأخذ اللحم جانبًا من أجل أن نضيف الملوخية إلى المرق، مع حبّة الطماطم و الثوم و تقليبهما جيدًا مرّة واحدة لمدة عشر دقائق و من ثم تركها على نار هادئة حتى تنضج.
  4. في قدر آخر على النار نقوم بوضع كمية من زيت الزيتون أو السمن من أجل تحميص الشعيرية، لنضيف بعد الانتهاء من تحميصها الذي يستغرق أربع دقائق الرز مع الكركم و الملح و غمر الرز بالماء بمقدار اصبع فوقه، حيث نترك الرز حتى يغلي من أجل أن نخفض النار عنه و تركه ينضج على مهل.
  5. ثم بعد تمام نضج الرز نقوم برفعه عن النار، لسكبه في طبق التقديم إلى جانب الملوخية.
  6. يتم وضع قِطَع اللحم على وجه طبق الملوخية أثناء التقديم.
  7. في حال تمّ استخدام الدجاج عوضًا عن اللحم فنقوم بتحمير الدجاج في الفرن و من ثم توزيعه على وجه الملوخية.

القيمة الغذائية للملوخية

أوراق الملوخية

بعد أن قمنا بذكر أشهر و أسهل طريقة عمل ملوخية باللحمة يجب أن ننوِّه إلى أهم العناصر الغذائية التي تقدمها الملوخية. حيث أن كل مئة غرام من الملوخية تحتوي بشكل أساسي على :

  • 2707 وحدة دولية من ” البيتا كاروتين ” الذي يعمل على حماية الجسم من الشوارد الحرّة التي تدمِّر خلايا الجسم بالتدريج وتسبب الأمراض المزمنة.
  • 184 مليغرام من الكالسيوم المسؤول عن حماية العظام و الأسنان بشكل أساسي.
  • 478 مليغرام من البوتاسيوم الذي يعد من أهم العناصر المسؤولة عن تنظيم ضربات القلب و استقلاب الكربوهيدرات في الجسم و توليف البروتين.
  • 2.73 مليغرام من الحديد المعروف بأنه يدخل في تركيب هيموغلوبين الدم المسؤول عن نقل الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم.
  • 63 مليغرام من الفوسفور المهم من أجل تصفية الكليتين من الفضلات.
  • 1.7 غرام من الألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم.
  • الفيتامينات A, K, E, C, B6, B9.

الأسئلة الشائعة حول طريقة عمل ملوخية باللحمة

من أهم الأسئلة التي يسألها الكثير حول طريقة عمل ملوخية باللحمة أو بما يتعلق بها من فوائد و أضرار هي كالتالي :

1- ما هي فوائد الملوخية

من أهم الفوائد المذهلة التي تتمتع بها الملوخية هي :

  • المساهمة في تعزيز صحة القلب.
  • المحافظة على مستوى طبيعي لضغط الدم.
  • الحماية من هشاشة العظام.
  • التخلص من اضطرابات النوم و الأرق.
  • المساعدة في تعزيز مناعة الجسم.
  • محاربة الالتهابات.

2- ما هي أضرار الملوخية

الجدير بالذكر أن أضرار الملوخية تصيب الأشخاص الذين يتناولونها بكثرة. و هي كالآتي :

  • ردود أفعال تحسسية مثل الطفح جلدي أو تشقق في الشفاه.
  • التسمم بسبب قدرة الملوخية على امتصاص المعادن الثقيلة ( هذه حالة نادرة جدًا جدًا ).
  • اضطرابات هضمية مثل الغثيان أو الإسهال.

3- هل الملوخية تسبب النعاس

كما ذكرنا ضمن فوائد الملوخية بأنها تساعد في التخلص من الأرق، وبالتالي فإنها تساعد على النوم المريح بسبب ما تحتويه من كمية من المغنيسيوم الذي يساعد على تهدئة الأعصاب و استرخائها.

4- هل يمكن تناول الملوخية بدون طبخ

في الحقيقة لا يوجد أحد سبق و تناول الملوخية بدون طبخ، فهي عادة ما تؤكل مطبوخة و ليست نيئة، حيث غالبًا ما يتم طهيها إما على شكل حساء أو طبق رئيسي بجانب الرز.

و نختتم مقالنا بقول قديم من التراث العربي الشعبي عن الملوخية ألا وهو ” أكلوا الملوخية و صاروا أفندية “، فلا تفوّت فوائد الملوخية باللحمة أو الملوخية بالدجاج و قم بتناولها بشكل منتظم.

اقرأ أيضًا :

أسهل طريقة عمل رز بعدس بمذاق شهي

السابق
أسهل طريقة عمل رز بعدس بمذاق شهي
التالي
أسهل طريقة عمل تشيز كيك ياباني

اترك تعليقاً